اللقاء الثاني للجمع العام للنادي الدبلوماسي المغربي

قاعة بلافريج، وزارة الخارجية، يوم 02 يونيو 2022

Club Diplomatique Marocain

النادي الدبلوماسي المغربي

 

التقرير الأدبي للجمع العام

بتاريخ الخميس 2 يونيه 2022

 

       بسم الله الرحمن الرحيم  

       يسعدني أن نجدد اللقاء مرة أخرى بعد لقائنا في الدور الأول للجمع العام شهر دجمبر الماضي الذي لم يكتمل فيه النصاب القانوني، وبعد تحديدنا للموعد الثاني بعد شهر، تنفيذا لما ينص عليه النظامان الأساسي  والداخلي للنادي، فوجئنا بتدهور الحالة الوبائية لكوفيد 19 التي ما تزال تعاني منها بلادنا وبقية دول العالم، والتي حتمت آنذاك إعادة تشديد الإجراءات الصحية في مجموع التراب الوطني بما فيها منع التجمعات الحضورية، وعندما تحسنت الوضعية الصحية قرر المكتب تنظيم اللقاء الثاني للجمع العام في أواسط شهر مارس الماضي، غير أن طلب حجز قاعة بالوزارة لتنظيم الجمع العام لم يحظ بالموافقة بسبب خضوع قاعة بنهيمة للإصلاحات، وكثافة برامج نشاطات الوزارة خلال كامل شهر مارس الذي اقتصر على قاعة بلافريج. اعتبارا لذلك وكما أبلغناكم في رسالتنا بالفاكس بتاريخ 21 مارس 2022، قرر أعضاء المكتب بالإجماع في اجتماعهم بتاريخ 17 مارس الماضي، تأجيل تنظيم الجمع العام إلى هذا التاريخ، اعتبارا لكون شهر أبريل صادف هذه السنة كامل شهر رمضان المبارك، وذلك توخيا لتوفير الظروف الملائمة لحضور أكبر عدد ممكن من الأخوات والإخوة الأعضاء، ومشاركتهم بكثافة في الترشح وانتخاب أعضاء المكتب الجديد للولاية القادمة.

    قبل أن نستعرض حصيلة النشاطات الثقافية والاجتماعية والترفيهية التي كان لهذا المكتب شرف الإشراف على تنظيمها، أود أن أطلب منكم أن نقف لقراءة الفاتحة والترحم على روح الإخوة أعضاء النادي التسعة والأربعين الذين انتقلوا إلى عفو الله خلال ولاية المكتب الحالي، من بينهم أعضاء المكتب الثلاثة السفراء المرحومون عبد العزيز اللعبي، العربي المخارق، ومحمد بنشقرون. 

  حضرات الأخوات والإخوة الأعزاء

      نستحضر اليوم، بعد ما يزيد عن  أربع سنوات، روح الحماس التي طبعت أشغال الجمع العام الانتخابي السابق، والرغبة في مواصلة الإشعاع الثقافي والتواصلي بين أعضاء النادي، فبمجرد توزيع المهام بين أعضاء المكتب الفائزين، تم تدشين فترة جديدة للتعاون والتنسيق مع الوزارة حيث شرف السيد الوزير ناصر بوريطة رئيس وأعضاء المكتب باجتماع في مكتبه يوم 17 أبريل 2018 ، جدد فيه السيد الوزير التقدير الذي تكنه الوزارة لأعضاء النادي الذين راكموا تجربة دبلوماسية ميدانية، مكنتهم من تكوين مجموعة من الخبراء الذين يعملون حاليا في ميدان الدبلوماسية المواكبة كرافد مكمل ومدعم للدبلوماسية الرسمية.

      استهل المكتب المنتخب الجديد للنادي نشاطه بتنظيم الاحتفال بالذكرى الثانية والستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية يوم 26 أبريل 2018، بقاعة “أحمد بلافريج” بالوزارة. وكما جرت العادة، قام أعضاء مكتب النادي صباح يوم الاحتفال بزيارة لضريح محمد الخامس للترحم على روح محرر الوطن ورمز الاستقلال جلالة المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، وروح موحد البلاد وباني نهضتها جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، كرم الله وجهه. 

      تميز الاحتفال بالذكرى بمساهمة السيد الوزير ناصر بوريطة بكلمة في الجلسة الافتتاحية إلى جانب رئيس النادي الذي استعرض المنجزات التي حققتها الدبلوماسية المغربية خلال تلك السنة في مجال ترسيخ الوحدة والسيادة الوطنية، وتوثيق التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف على مختلف الأصعدة. وأكد السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في كلمته على أن الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة أو الترويج للنموذج المغربي، يشكلان أولويتي الدبلوماسية الوطنية مبرزا في هذا السياق، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قد ألح في مختلف خطاباته، على انفتاح الدبلوماسية المغربية على محيطها، سيما على فاعلي المجتمع المدني والشركاء الاقتصاديين، مبرزا أهمية العامل الاقتصادي الذي كان حاضرا بقوة في مختلف زيارات جلالته لإفريقيا، مكنت من إبرام اتفاقيات اقتصادية هامة.

      وقد اختير كموضوع لندوة هذه الذكرى” دبلوماسية المجتمع المدني وعالم الاقتصاد في مواجهة التحديات الحالية” وأشار رئيس النادي في كلمته الافتتاحية إلى أن هذا الاختيار استلهم من إحدى فقرات الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى الأسرة الدبلوماسية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس وزارة الخارجية. وقد شارك في الندوة السادة الدكتور محمد تاج الدين الحسيني أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، والأستاذ عبد الله بوصوف الكاتب العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، الذي تحدث عن “الدبلوماسية الثقافية والروحية لدى الجالية المغربية بالخارج”، والسفير فتح الله السجلماسي الذي تعرض ” للدبلوماسية الاقتصادية ودور المقاولات “. والسفير محمد بلماحي الذي تناولت مداخلته محور “الدبلوماسية وجيوسياسية قطاع السياحة”، وقام السفير رشيد لحلو بتقديم موضوع الندوة وتنسيق سيرها والتعريف بالمتدخلين وتلخيص مداخلاتهم. 

      وبتاريخ 30 ماي 2018 نظم النادي محاضرة ألقاها الدكتور محمد زين العابدين الحسيني بقاعة الأكاديمية الدبلوماسية التابعة للوزارة حول موضوع “المذهب المالكي عنصر تواصل بين المغرب وإفريقيا “. وقد أكد المحاضر في مستهل عرضه على الروابط التاريخية والجغرافية بين المغرب وإفريقيا، ومكوناتها المتعددة، وفي مقدمتها الروابط الروحية المرتبطة بالمذهب المالكي. وجاء بفقرة من الخطاب الملكي تقول: ” فإفريقيا بالنسبة للمغرب، أكثر من مجرد انتماء جغرافي، وارتباط تاريخي، فهي مشاعر صادقة من المحبة والتقدير، وروابط إنسانية وروحية عميقة، إنها الامتداد الطبيعي والعمق الاستراتيجي للمغرب”، كما أورد المحاضر ما صرح به المفكر الإفواري الحاج أمين بامبا، الذي قال” ثمة ثلاثة مفاتيح أساسية لتقوية العلاقات المغربية الإفريقية هي التنمية والأمن والدين، فلا أمن ولا سلام ولا استقرار في إفريقيا بدون دور ديني فعال يواجه معضلة التطرف والإرهاب”. وقد تناول المحاضر بالتفصيل محاور الموضوع الرئيسية المتمثلة في المذهب المالكي بالمغرب منذ عهد الأدارسة، فوسائل ومظاهر انتقال المذهب المالكي إلى إفريقيا، ثم امتداد انتشار هذا المذهب إلى الوقت الحاضر ومحافظته على تأثير الخصوصية الدينية المغربية.

      وقد حفلت الشهور الثلاثة الأخيرة من سنة 2018 بعدة أنشطة ثقافية استهلت بتقديم كتاب “الدبلوماسية في مغرب الماضي” للسفير علي عاشور الذي تصدر سلسلة تقديم كتب عن الدبلوماسية المغربية بأقلام دبلوماسيين مغاربة، وهو كتاب باللغة الفرنسية تحت عنوان “La diplomatie dans le Maroc d’autrefois ” قدم بقاعة بنهيمة بالوزارة يوم الخميس 25 أكتوبر 2018.

      كان اللقاء فرصة لتقديم النادي لهذه السلسلة من إنتاجات أعضائه ليستقي الجيل الجديد من الدبلوماسيين المغاربة من تجارب من سبقوهم، من أجل أن تظل شعلة الدبلوماسية وهاجة من جيل الى جيل، ويتم ربط الماضي بالحاضر. 

     يتناول الكتاب فترة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر إلى بداية القرن العشرين، ليقف عند تاريخ توقيع معاهدة الحماية. وبالنظر لأهمية الموضوع والتجربة الغنية لمؤلفه فقد غصت القاعة إلى جانب الدبلوماسيين المغاربة وأعضاء النادي، بالعديد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب وشخصيات سياسية هامة. وقام بتقديم مؤلف الكتاب صديقه وزميله السفير مولاي العباس القادري. 

      وبعد أقل من أسبوعين شارك النادي، بدعوة من مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب، يوم الأربعاء 7 نوفمبر 2018 في الندوة التي نظمتها بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني حول موضوع” التكوين على الترافع عن مغربية الصحراء”. وهو الموضوع الذي أعدته الوزارة المعنية الهادف إلى تحسيس جمعيات المجتمع المدني وخاصة في الأقاليم الجنوبية، لمواجهة المغالطات والتحريف الذي تبثه أبواق خصوم وحدتنا الترابية، وتفنيد مزاعمهم، وشرح مبادرة المغرب لمنح سكان الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا، شهد المجتمع الدولي بمصداقيته وواقعيته. شارك في هذه الندوة التي افتتحها رئيس المؤسسة السيد أبو بكر التطواني، الوزير السابق مصطفى الخلفي، والسيد عبد الفتاح بلعمشي، إلى جانب رئيس النادي. 

      وفي نفس الشهر وبالتحديد 12 نوفمبر 2018 شارك النادي، بطلب من عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، في الندوة الوطنية التي نظمتها الكلية تحت عنوان “الأمم المتحدة وقضية الصحراء: قراءة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2440 “. افتتح اللقاء الدكتور ميلود الوكيلي بشرح دقيق للظرف السياسي الذي تمر عبره القضية الوطنية، والتحديات التي تواجهها في منابر الأمم المتحدة، ثم أعطى الكلمة لرئيس النادي الذي أشاد بالتعاون القائم بين النادي وأساتذة الكلية. وقد تضمنت الندوة أربعة محاور افتتحها نائب العميد الأستاذ زكريا أبو الذهب بشرح للقرار الأممي، تلاه تدخل للأستاذ عبد العزيز العروسي بعنوان” القرار الأممي في ضوء القانون الدولي لحقوق الإنسان”. أعقبه عرض للأستاذ توفيق جزوليت بعنوان “الحكم الذاتي في القانون الدولي وآفاق تطبيقه واستمراريته”. أما المحور الرابع الذي خصص للنادي الدبلوماسي المغربي فكان من نصيب عضو النادي، السفير خليل الحداوي وعنوانه ” تحديات الدبلوماسية المغربية في إقامة الحكم الذاتي”. 

      لم تقتصر سلسلة تقديم الكتب ذات الطابع الدبلوماسي والسياسي على مؤلفين من أعضاء النادي بل تعدتها إلى سياسيين مغاربة لعبوا دورا قياديا في الساحة الحزبية والبرلمانية، فقدم النادي كتاب ” الصحراء هويتنا”، للأستاذ محمد اليازغي، وزير الدولة، والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سابقا، وذلك يوم 15 نوفمبر 2018 بقاعة المحاضرات التابعة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

والكتاب الذي أخرج في شكل حوار صحافي، يستعرض آراء الأستاذ اليازغي، الذي عبر عن قناعاته بجرأة وحرية، كفاعل سياسي وكشاهد على عصره، عايش التطورات التي مرت بها قضية الوحدة الترابية للمملكة، وتأثيرها على آرائه وتطلعاته.

      وفي كلمة التقديم للكتاب والمؤلف عبر رئيس النادي عن اقتناعه بأن الدفاع عن قضية الصحراء تاريخيا وقانونيا هو دفاع عن الهوية المغربية، واستشهد برأي جلالة الملك محمد السادس بأنها ” قضية وجود وليست قضية حدود”، وقد شارك في تقديم الكتاب إلى جانب مؤلفه، كل من الصحافي يوسف ججيلي الذي وضع الأسئلة التي أجاب عنها السيد اليازغي في مسيرة الكتاب، والسفير خليل الحداوي الذي كتب المقدمة، وشرح باختصار خلال هذا اللقاء، أهمية الموضوع مسلطا الضوء على الشخصية النضالية للزعيم محمد اليازغي وجرأته في عرض أفكاره، والتحديات التي تواجه الدبلوماسية المغربية في كسب الرهان السياسي للقضية الوطنية.

      تابع النادي زخم نشاطه الثقافي خلال ما تبقى من السنة، فشارك في الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات المغربية الروسية، الذي نظم بدعوة من جمعية الصداقة المغربية الروسية، يوم الأربعاء 12 دجمبر 2018 بقاعة المكتبة الوطنية بالرباط. وقد تضمن الاحتفال إقامة معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية الروسية، وعرضا لفلم وثائقي يخلد الزيارات الرسمية المتبادلة للمسؤولين المغاربة والروس خلال الأعوام الستين الماضية. وقد تناوب على منصة الخطابة في ندوة علمية كل من رئيس جمعية الصداقة المغربية الروسية الدكتور عبد اللطيف البحراوي، ورئيس النادي، والقائم بأعمال السفارة الروسية بالرباط السيد غانزي ماكسيم سيرغيس، الذين تحدثوا عن العلاقات التاريخية بين المغرب وروسيا، والتطورات التي جعلتها في الوقت الحاضر تأخذ بعدا استراتيجيا معمقا وشاملا لكافة المجالات،

تمثلت في زيارتين للعاهل المغربي الملك محمد السادس إلى موسكو سنتي 2002 و2016، وللرئيس الروسي بلاديمير بوتين إلى الرباط سنة 2006.

       وقبل يومين من الاحتفال بهذه الذكرى، أي في العاشر من دجمبر 2018، تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين النادي الدبلوماسي المغربي والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية سعيا منهما لإبراز وتثمين العمل الدبلوماسي المغربي، وإغناء الهوية الثقافية المغربية، والمساهمة في الإشعاع الدولي للمملكة. وترصد مضامين الاتفاقية التي وقعها رئيس النادي والمدير العام بالنيابة للمكتبة، الأهداف المتوخاة منها، وتحدد مجالاتها، والتزامات الطرفين، كما تنص على إحداث لجنة مشتركة لتتبع الأنشطة والبرامج التي تحددها خطة التعاون في إطار الاتفاقية.

       ونحن نستعرض أنشطة النادي خلال السنة الأولى للمكتب الجديد، تجدر الإشارة إلى زيارة أعضاء النادي للمعرض الذي نظمته مديرية الوثائق الملكية بالمركز الثقافي لأبي رقراق بسلا، تحت عنوان” مواقع خالدة من بامياز إلى تدمر، رحلة في قلب التراث الدولي” الذي أضيفت إليه تحف من التراث المعماري المغربي، وقد نظم المعرض تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس و الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وبدعم من اليونسكو وتعاون متحف اللوفر، وذلك يوم 4 دجمبر 2018، وقد أبت مديرة الوثائق الملكية السيدة بهيجة سيمو إلا أن تستقبل شخصيا بمقر المعرض أعضاء النادي، وتقدم لهم شروحات مفصلة عن المواقع الأثرية المعروضة، والظروف التي تم خلالها إعداد المعرض.

       استهل النادي نشاطه في عامه الثاني بتنظيم ندوة بقاعة بنهيمة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون يوم الخميس 14 مارس 2019، حول موضوع ” العمل القنصلي دعامة للعمل الدبلوماسي” شارك فيها سفراء وقناصلة تقلدوا مهمة الشؤون القنصلية والاجتماعية بالوزارة.

        وفي كلمته الافتتاحية أبرز رئيس النادي الذي أدار الندوة ، الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، لحقوق المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج للعيش في أمان وكرامة، كما نوه بالجهود التي ما فتئ يقوم بها العاملون بالوزارة في المجال القنصلي منذ الاستقلال، وبدورهم في بلورة منظومة متكاملة من القوانين والقواعد والإجراءات التي تضمنتها عشرات الدوريات التي صدرت عن الوزارة لتأسيس حقوق المواطنة، والحفاظ على الهوية المغربية، وحل القضايا الإدارية المتعلقة بأعضاء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، في احترام تام للقوانين المطبقة في بلدان المهجر، والاتفاقيات الثنائية والمعاهدات الدولية. وتضمنت الندوة مداخلات السفراء علي المحمدي، محمد البصري، المرحوم المهدي بنشقرون، والقنصل العام السيد عبد الكامل دينية. وللتعرف على ملخص لهذه المداخلات يرجى الاطلاع على ما نشر حول الموضوع في العدد 31 من مجلة التواصل التي يصدرها النادي.

        وكعادته نظم النادي اللقاء السنوي للاحتفال بالذكرى الثالثة والستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية في 26 من شهر أبريل 2019، بتعاون وتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج للتذكير بمنجزات الدبلوماسية المغربية منذ الاستقلال وخلال السنة المنصرمة  التي وردت في كلمة الجلسة الافتتاحية لرئيس النادي، حيث استعرض أهم المكتسبات المتعلقة بقضية الوحدة الترابية، مثل مصادقة البرلمان الأوربي على اتفاقيتي التعاون الفلاحي والصيد البحري، وقرار قمة الاتحاد الافريقي في نواكشوط، الذي أكد انفراد مجلس الأمن الدولي كهيئة وحيدة مكلفة برعاية مسار تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، كما أكد حرص المغرب على التشبث بمبادئ الوحدة والتضامن مع الأشقاء العرب والفلسطينيين خاصة، والتعاون المغربي الإفريقي، والمحافظة على الأمن والسلم في العالم بتضحيات جنوده العاملين تحت لواء القبعات الزرق.

       وقد اختير لموضوع الندوة المنظمة بالمناسبة عنوان ” التعاون بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية وآفاق المستقبل” شارك فيها كل من الأستاذ الجامعي السيد” عبد الواحد أكمير” أستاذ التاريخ المعاصر لإسبانيا ودول أمريكا اللاتينية بجامعة محمد الخامس، الذي تناول بالعرض والتحليل موضوع ” المسار التاريخي لعلاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية”، والسفير فؤاد يازوغ المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، الذي تحدث عن” الوضع الراهن لعلاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية “، وأشرف على إدارة الندوة السفير “محمود الرميقي ” النائب الثاني لرئيس النادي.(تجدون ملخصا للمداخلتين في العدد 31 من ” مجلة التواصل”).

       وفي إطار تبادل الخبرات والتجارب بين الأجيال المتعاقبة للدبلوماسيين المغاربة، واستفادة الجيل الحاضر من الخبرة الميدانية التي راكمها السفراء السابقون ساهم النادي في الأيام الدراسية التي خصصتها الأكاديمية الدبلوماسية لتكوين موظفيها من درجة مستشار قبل التحاقهم بالمراكز الدبلوماسية والقنصلية في الخارج، وذلك يوم الإثنين 27 ماي 2019 بمقر الأكاديمية. وقد شارك في هذا اللقاء السفراء الأعضاء في النادي السادة: علي المحمدي، علي عاشور، الحسن زهيد، والمرحوم العربي المخارق ورئيس النادي.

       واصل النادي نشاطه بتنظيم رحلة لأعضائه إلى مدينتي شفشاون وتطوان، وذلك بهدف تكثيف وتعميق التواصل بين أعضائه والتعرف على الجوانب التاريخية والثقافية والفنية لبعض مناطق المغرب والمعالم التراثية الحضارية بها، وخلق جو من الترفيه والمتعة بين المشاركين في الرحلة، وذلك أيام 14-15-16 يونيه 2019، حيث تم تخصيص برنامج حافل ومتنوع لكلتا المدينتين التاريخيتين لشمال المغرب.

       تميزت زيارة شفشاون بحفل الغذاء الذي أحيته فرقة الحضرة الشفشاونية، وهي فرقة نسوية موسيقية تنتمي الى الفن الصوفي، شاركت في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية. وعشية نفس اليوم كان المشاركون على موعد مع الأستاذ محمد بن يعقوب عضو المجلس العلمي المحلي، الذي قدم عرضا عن تاريخ المدينة، ودورها في الإشعاع الثقافي والديني للمغرب. وبعد جولة سياحية في المدينة العتيقة، استمتع المشاركون لحفل موسيقي في مطعم تقليدي.

       أما زيارة تطوان فتميزت بلقاء في مقر جمعية” تطاون أسمير”، التي قدم رئيسها المنتدب السابق السيد عبد السلام الشعشوع عرضا مقتضبا حول أنشطتها وفيلما وثائقيا عن تاريخ المدينة، ثم قام المشاركون في الرحلة بجولة في أحياء تطوان العتيقة بإرشاد وتعليق الدكتور محمد بنعبود، الأستاذ الجامعي المتخصص في تاريخ تطوان والأندلس، كما زار أعضاء النادي معرضا تشكيليا لنزلاء جمعية “حنان لذوي الاحتياجات الخاصة”، ومدرسة الصنائع الوطنية للحرف التقليدية. وفي المساء تعرف المشاركون على مقر العجزة المسنين الذي تديره الجمعية الخيرية التطوانية، برئاسة عضو النادي السفير أبو بكر بنونة، الذي نظم عشاء على شرف المشاركين في الرحلة حضره عامل المدينة وبعض الشخصيات التطوانية المنتمية إلى الميدان الدبلوماسي وإلى جمعيات المجتمع المدني.

ومن أهم ما أنجزه المكتب الحالي إصدار الطبعة الجديدة لدليل النادي لشهر اكتوبر 2019، في حلة جديدة توخت المحافظة على التبويبات السابقة، وتطعيمها بالمستجدات التي طرأت خلال المدة المتراوحة بين الطبعتين. والدليل ليس مجرد فهرس لأسماء وعناوين أعضاء النادي بل يروم التعريف بالطلائع الأولى للدبلوماسيين المغاربة والأجيال المتعاقبة منهم منذ الاستقلال.

       وقد حرصنا أن تتضمن هذه الطبعة الرسالتين الملكيتين الموجهتين إلى أسرة الدبلوماسيين المغاربة سنتي 2000 و2013، اللتين يتخذهما أعضاء النادي نبراسا ومنارة تقتدي بهما الأجيال المتعاقبة للدبلوماسيين المغاربة. كما يجد المتصفح للدليل نص النظامين الأساسي والداخلي للنادي، وأسماء الوزراء وكتاب الدولة الذين تقلدوا مهمة تدبير السياسة الخارجية للمملكة، وبطاقات التعريف بالأعضاء الحاليين، والذين انتقلوا منهم إلى عفو الله، مع أسماء وعناوين أراملهم، ثم تشكيلة مكاتب النادي المتعاقبة منذ إنشائه، وأعضاء المكتب الحالي لودادية أزواج السفراء وعناوينهم، وجدولا يرصد مراكز بعثاتنا في الخارج، وأسماء السفراء الذين تعاقبوا عليها. 

       وقد وزعت نسخ من هذه الطبعة على نطاق واسع تشمل أعضاء النادي، والمديرين بالوزارة والسفراء المغاربة في مختلف بعثاتنا بالخارج، والسفراء الأجانب المعتمدين بالمغرب، وبعض المؤسسات الوطنية التي تهتم بالشأن الدبلوماسي. 

       واستجابة لرغبة الإخوة الأعضاء الذين لم يشاركوا في رحلة شفشاون وتطوان، وفي إطار التعرف على المؤسسات الجامعية ذات الصيت العالي المهتمة في برامجها العلمية بالعلاقات الدولية، نظم النادي رحلة إلى مدينتي فاس وإفران يومي 20 و21 نوفمبر 2019، زار خلالها المشاركون الجامعة المتوسطية بفاس وجامعة الأخوين بإفران.

       وفي جلسة مع رئيس الجامعة الأورومتوسطية الدكتور مصطفى بوسمينة وبعض مساعديه، تعرف أعضاء النادي على تاريخ إنشاء الجامعة والأهداف المتوخاة منها، والتخصصات العلمية المطبقة فيها، ومناهج الدراسة، والتوسع المستقبلي لهذه المؤسسة الفريدة في حوض البحر المتوسط. كما تم تنظيم لقاء مع طلبة كلية العلوم القانونية والعلاقات الدولية، كان مناسبة للتعريف بالنادي وأهدافه، واطلاع الطلبة على تجارب بعض السفراء الذين تحدثوا عن مسارهم الدبلوماسي، واختتمت الزيارة بحفل عشاء أقامه رئيس الجامعة على شرف المشاركين، تم خلاله وضع تصور لأوجه التعاون بين الجامعة والنادي، في شكل اتفاقية شراكة توقع بين الجانبين.

       أما زيارة جامعة الأخوين فتميزت باستقبال لنائب رئيسها الدكتور نزار المساري الذي شرح التصميم العام للجامعة بمختلف مرافقها، وقام أعضاء النادي بزيارة مكتبة الجامعة واستمعوا للشروحات التي قدمها بعض أعضاء الطاقم الإداري للجامعة لمختلف مرافقها، والزيارات التي قامت بها للجامعة شخصيات عالمية تنتمي إلى عالم الفكر والأدب والسياسة والاقتصاد.

       وفي اجتماع موسع عبر رئيس النادي عن سعادة المشاركين بالتعرف على المستوى العلمي والبيداغوجي العالي الذي بلغته الجامعة على المستوى الوطني والدولي والذي يضاهي أعرق الجامعات العلمية في العالم مشيرا إلى اتفاقية التعاون بين النادي والجامعة التي وقعت خلال رئاسة السفير مولاي أحمد الإدريسي للنادي.  ثم قدم الأستاذ بلفقيه عضو المجلس الإداري للجامعة شرحا مفصلا للهيكل التعليمي والتخصصات وشروط الالتحاق بالجامعة والنظام التعليمي الذي يتشابه مع نظام الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

       وقد مثلت زيارة الجامعتين فرصة للأعضاء المشاركين فيها للتعرف على ما وصله نظام التعليم الجامعي في بلادنا من تقدم على المستوى العالمي، وعلى ما يمكن أن يقدمه الدبلوماسيون المغاربة من أعضاء النادي من إرشادات وتجارب ونصائح لجيل الشباب الذي سيخلفهم لحمل رسالة التمثيل الدبلوماسي لمغرب الحاضر والمستقبل. 

       وضع مكتب النادي في بداية يناير 2020، برنامجا لنشاطاته نجمل إنجازه فيما يلي:

تقديم كتاب السفير فتح الله السجلماسي بعنوان ” مستقبل أوربا يوجد في الجنوب” « L’Avenir de l’Europe est au Sud » وهو اللقاء الذي احتضنته قاعة ” بنهيمة” بالوزارة يوم الخميس 23 يناير 2020، حضره عدد من الوزراء والسفراء السابقين وشخصيات سياسية هامة، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين بالمغرب. بعد كلمة الافتتاح لرئيس النادي، قامت السيدة نزهة الشقروني، الوزيرة السابقة المنتدبة في الشؤون الخارجية المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، بتقديم المؤلف، ثم قدم السفير فتح الله السجلماسي عرضا ضافيا عن موضوع كتابه، أعقبه نقاش بين الحضور.

       لم يمض شهر على هذه التظاهرة الثقافية حتى كان جمهور النادي على موعد مع محاضرة الدكتور محمد الشرقاوي، أستاذ تسوية النزاعات الدولية بجامعة ” ميسن” بواشنطن تحت عنوان “تقلبات ميزان القوى في الشرق الأوسط والمغرب الكبير في آفاق 2020″وهو لقاء نظم يوم الخميس 27 فبراير 2020، بقاعة ” أحمد بلافريج ” بوزارة الشؤون الخارجية، واستهل بالكلمة الافتتاحية لرئيس النادي الذي قام بتقديم الأستاذ المحاضر.

       بعد هذا الحدث بأسبوع شارك النادي يوم 7 مارس 2020 في المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية المجلس المغربي للشؤون الخارجية بدعوة من رئيسها الأستاذ محمد السنوسي حول موضوع: ” رهانات وتحديات المغرب العربي وآليات تفعيلها”، وذلك بقاعة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط السويسي. وقد ساهم أعضاء النادي السفراء: فريدة الجعايدي، الحسن زهيد، والطيب الشودري بمداخلات في الموضوع فسروا من خلالها الأسباب السياسية والأمنية والاقتصادية التي حالت دون تحقيق الاندماج المغاربي ككتلة قوية، في مواجهة التكتلات السياسية والاقتصادية في المحيط الأورومتوسطي، أو الإفريقي أو في بقية أنحاء العالم، وبينوا حرص المغرب على تفعيل مؤسسات الاتحاد بحكم بعده المغاربي والعربي والافريقي والإسلامي، واحتضانه لمقر الاتحاد، واحترامه لمبدإ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للأشقاء المغاربيين، وعزمه على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ومواجهة التحديات التي تعوق التنمية مثل الإرهاب والتطرف، والهجرة الغير شرعية، وتجارة المخدرات، والجريمة المنظمة، وتهريب السلاح والبشر، و سياسة اليد الممدودة بصدق وحسن نية، التي ما فتئ صاحب الجلالة يؤكدها، كما جاء في خطاب جلالته بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، حيث يقول جلالته ” والحقيقة أن عدونا المشترك ، هو الجمود، وضعف التنمية التي تعاني منها شعوبنا الخمسة”.

       بعد مضي أقل من أسبوع على محاضرة الأستاذ الشرقاوي فاجأتنا وزارتا الداخلية والصحة بقرار منع التجمعات الحضورية في الأماكن العامة، كإجراء احترازي لكبح انتشار وباء كورونا الذي عم بلادنا والعالم. فأعلن النادي عن تأجيل تظاهرة تقديم كتاب ” أحمد بلافريج” من تأليف عضو النادي السفير محمد توفيق القباج، التي كانت مبرمجة في نهاية شهر مارس، وكذا اللقاء السنوي للاحتفال بالذكرى الرابعة والستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية، الذي دأب النادي على الاحتفاء به في 26 أبريل من كل عام. كما الغيت رحلة لأعضاء النادي كانت مبرمجة لزيارة إقليم الأندلس بإسبانيا وتوقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الثقافات الثلاث التي يوجد مقرها بمدينة اشبيلية. وقد أصدر النادي بلاغا يعلن فيه عن تاجيل هذه التظاهرات إلى أن تعلن السلطات المسؤولة عن عودة الحالة الصحية في بلادنا الى وضعها الطبيعي. 

      ورغبة من النادي في ربط علاقات التعاون والتبادل مع الهيئات المماثلة في الدول الشقيقة والصديقة، ناقش أعضاء المكتب فكرة القيام برحلة إلى القاهرة للاطلاع على التقدم الكبير الذي بلغه النادي الدبلوماسي المصري، والاستفادة من تجربته الطويلة، وقد رحب سفيرنا في مصر السيد أحمد التازي بالفكرة ووعد بدعمها وتسهيل تنفيذها مع السلطات المصرية. نرجو أن يتمكن المكتب القادم من تحقيقها.

       وقد استمر المكتب في معالجة القضايا الأخرى رغم الظروف الاستثنائية فأصدر العدد32 من مجلة التواصل، في غياب رئيس تحريرها السفير عبد اللطيف ملين الذي أصيب بمرض منعه من مواصلة الإشراف على إعداد المجلة وإخراجها على الوجه المطلوب، وهي المهمة التي تقلدها منذ سنة 2015، حيث أشرف على إصدار عشرة أعداد، نتمنى للسيد السفير والأخ العزيز الشفاء العاجل والكامل بحول الله.

       واصل النادي باهتمام بالغ تطورات الأحداث التي عرفتها قضية وحدتنا الترابية على إثر العملية الناجحة للقوات المسلحة الملكية بتأمين عبور الأشخاص والبضائع في معبر الكركرات، فأصدر بلاغا يثمن فيه بفخر واعتزاز المكتسبات التي ما فتئت تحققها الدبلوماسية المغربية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي. كما أصدر بيانا آخر حي النادي من خلاله قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه في الأقاليم الجنوبية، وفتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة، واعتبار مقترح الحكم الذاتي الحل المثالي الأوحد لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقد نشر البيانان في الموقع الإلكتروني للنادي.

       وفي المجال الاجتماعي قام مكتب النادي بتجديد الاتصال والتعاون مع إدارة المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط في اجتماع بمقر المستشفى مع مديره الجنرال محمد عبار، وذلك يوم 7 يناير 2021. وقد رحب مدير المستشفى برغبة النادي في مواصلة هذا التعاون، مؤكدا استعداد إدارته لتقديم كافة أنواع الخدمات الطبية لأعضاء النادي ومعاملتهم، حسب تعبيره، بما يليق بمقامهم، اعترافا بالخدمات التي قدموها لوطنهم ولملكهم خلال القيام بمهماتهم الدبلوماسية. وقد تم في اجتماع لاحق الاتفاق على أن تعرض إدارة المستشفى مشروع نص اتفاقية شراكة بين الطرفين، أسوة بالاتفاقيات التي تربط المستشفى ببعض المؤسسات الوطنية العمومية. 

      وفي نفس السياق وقع رئيس النادي اتفاقية شراكة مع مدير مختبر التحليلات الطبية الرياض بالرباط الدكتور جليل العطار يقدم فيها المختبر للمستفيدين من أعضاء النادي وأزواجهم وأولادهم تخفيضا في الأتعاب والخدمات يقدر ب 30% وذلك بتاريخ 10 ماي 2021.

      ورغم ظروف وضعية الحجر الصحي، قام المكتب خلالها بحصر تبويب الكتب والوثائق التاريخية، والاصدارات التي يتوفر عليها النادي بهدف تكوين مكتبة، يستفيد منها أعضاء النادي، والباحثون في مجال الدراسات الدبلوماسية والسياسية وغيرها. وقد عبر المكتب في العدد الأخير لمجلة النادي ” التواصل ” عن رجائه في أن تحفز هذه المبادرة جميع الإخوة الأعضاء لإغناء هذه المكتبة بما يتوفرون عليه من كتب في مختلف اللغات. 

في خضم الحجر الصحي المفروض من قبل السلطات المختصة أبى النادي خلافا للسنة الماضية، إلا أن يحتفل هذه السنة عن طريق تقنية التواصل عن بعد، بالذكرى الخامسة والستين باليوم الوطني للدبلوماسية المغربية، بدعم وتنسيق من الوزارة التي وافقت على شعار الاحتفال وموضوعه، الذي تحدث عن “الدبلوماسية المغربية، تاريخ ومبادئ ومكاسب”، وذلك يوم 26 أبريل 2021، بمقر وزارة الخارجية كما جرت عادة النادي في إبراز رمزية هذه المناسبة الوطنية. وقد ألقى رئيس النادي كلمة تعرض فيها للتاريخ العريق للدبلوماسية المغربية، ونضالها للحفاظ على وحدة الوطن واستقلاله، وتآليف بعض السفراء من أعضاء النادي حول هذا التاريخ المجيد، قديمه وحديثه. وأبرز المبادئ الأساسية لدبلوماسية المغرب الهادفة إلى استتباب السلم والأمن والتعاون كمبدإ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، واحترام وحدة وسيادة الدول، وحل النزاعات بالطرق السلمية. ومكافحة الإرهاب ونبذ كل أشكال العنف والتطرف، والتعاون البناء الذي يضمن مصالح الطرفين والمساواة في الربح. كما تطرق لأهم المكاسب التي حققتها الدبلوماسية المغربية خلال تلك السنة لنصرة قضية الوحدة الترابية للمملكة، وتوسيع وتعميق التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والروحية على المستوى الإقليمي والقاري والعربي، والدولي. نشر نص الكلمة في الموقع الإلكتروني للنادي، وفي العدد 130 من مجلة “العالم الدبلوماسي الجديد”.   

      من نشاطات رئيس النادي مشاركته في التظاهرة الثقافية التي نظمتها جمعية المنتدى الدولي للتعاون المغربي الإفريقي بدعوة من رئيسها السيد ابراهيم ايت لمقدم، وذلك بفاس يوم 12 يونيه، حيث تم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين النادي والمنتدى. 

وفعلا تم التوقيع على هذه الاتفاقية في تظاهرة مشتركة بين النادي والمنتدى      الدولي بمدينة العيون يوم السبت 10 يوليوز 2021، من طرف رئيسي الجمعيتين، اللذين تبادلا الكلمة في حفل حظي بتغطية إعلامية لتلفزة العيون، والصحف المحلية، وقد وزعت على المشاركين في هذه التظاهرة نسخ من أعداد لمجلة التواصل، وبعض إصدارات النادي وشارته الخاصة. 

        كما اغتنم رئيس النادي فرصة تواجده بعاصمة جهة الساقية الحمراء فلبى في اليوم التالي دعوة السيد حمدي ولد ابراهيم ولد الرشيد رئيس الجهة لحضور الملتقى المغربي الاماراتي للاستثمار في اقاليم الجهة، الذي افتتحه القنصل العام للإمارات العربية المتحدة بالعيون بكلمة أعقبت كلمة رئيس مجلس الجهة، كما شارك في الحفل والي جهة العيون الساقية الحمراء السيد عبد السلام بيكرات، وكانت مناسبة أطلع خلالها رئيس النادي الوفد الإماراتي والسلطات المحلية، على نشاط النادي الدبلوماسي المغربي وأهدافه. وقد وجه رئيس النادي رسائل شكر للسيد رئيس الجهة والوالي وبعض الشخصيات في مدينة العيون.

 

     حاول المكتب في الفترة الأخيرة إعادة دينامية التعاون والتنسيق التي تطبع العلاقة بين النادي والوزارة، حيث استجاب السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون            الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لطلب مقابلته وتهنئته على تجديد الثقة التي وضعها فيه صاحب الجلالة لاستمرار ترأسه للدبلوماسية المغربية، حيث تم اجتماع بمكتب الوزير يوم 25 اكتوبر 2021، حضره رئيس النادي ونائبه الأول السفير رشيد لحلو.

    وقد أخبر مكتب النادي أعضاءه عن طريق مجموعة “الواتساب” التي أحدثها الرئيس، بتفاصيل ما دار في هذا اللقاء، حيث جدد السيد الوزير ثقة الوزارة في النادي وقناعتها بالدور الذي يضطلع به كإطار مكمل لعملها، يمكن أن يساهم بآراء وتجارب أعضائه في قضايا ثلاث يشترك الطرفان في تحقيق الأهداف المرجوة منها، ويتعلق الأمر بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، والورش الكبير الذي يتعلق بإصلاح النظام الإداري للوزارة بهدف ضمان حقوق وواجبات المنتمين إليه، والرفع من حالتهم المادية والمعنوية، وتأمين معاش محترم يضمن لهم عيشا كريما بعد إحالتهم على التقاعد.

         وقد أبى السيد الوزير إلا أن يشرك النادي بشكل مباشر في هذه الأوراش فقرر تسميته عضوا مستشارا في مجلس التوجيه والمراقبة لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، حيث حضر رئيس النادي الاجتماعات الأخيرة للمؤسسة لمناقشة مشروع نظامها الداخلي والمصادقة عليه. وقد عبر رئيس النادي في الاجتماع الأول الذي تراسه السيد الوزير، عن شكر أعضاء النادي وامتنانهم لهذه الالتفاتة، وتقديرهم للسيد الوزير على هذه الثقة.    

      وسعيا منه لتوثيق رابطة الزمالة بين أعضائه، أنشأ مكتب النادي مجموعة “الواتساب” كوسيلة للتواصل بينه وبين الأعضاء، وإخبارهم بنشاطاته والاطلاع على أحوالهم، وتقديم التعازي إلى أسرهم في حال الوفاة، والمشاركة في مراسيم الجنازة، والترحم على أرواحهم الطاهرة. وقد توصل المكتب برسائل التأييد والتشجيع لهذه المبادرة النبيلة.

        ومساهمة من النادي في الإشعاع الدولي للمملكة وكهدف أساسي لوجوده، أصدر بيانا يوم 19 مارس 2022 نوه فيه بالمكاسب الكبرى التي ما فتئت تحققها الدبلوماسية المغربية تحت القيادة الحكيمة والنظرة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي تمثلت في إعلان الحكومة الإسبانية عن قرارها اعتبار مقترح الحكم الذاتي الحل الأكثر واقعية ومصداقية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وهو القرار الذي يعد نقطة تحول هامة في العلاقات المغربية الإسبانية، التي ينبغي أن تظل قائمة على الاحترام المتبادل والشفافية في التعامل، والالتزام بمسؤولية تنفيذ القرارات والاتفاقيات الموقعة بين البلدين. كما أعلن النادي الدبلوماسي المغربي في نهاية البيان عن يقينه بأن هذا التحول التاريخي في الموقف الإسباني من قضية الصحراء المغربية ستعقبه تداعيات إيجابية في مواقف العديد من الدول في أوربا وأمريكا اللاتينية، التي ستحذو حذو الحكومة الإسبانية في دعم الموقف المغربي في إيجاد حل سلمي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وفي تحقيق المزيد من المكاسب الباهرة للدبلوماسية المغربية.

      وكما هو دأب النادي كل سنة، احتفل بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالذكرى السادسة والستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية، استهلها أعضاء النادي بالزيارة المعهودة في هذه المناسبة لضريح محمد الخامس، للترحم على الروحين الطاهرتين لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما. كما تميز الاحتفال الذي شهدته قاعة “بلافريج ” بالوزارة يوم 26 أبريل 2022 بالكلمة الافتتاحية لرئيس النادي، الذي استعرض من خلالها المنجزات التي حققتها الدبلوماسية المغربية منذ فجر الاستقلال، وبخاصة في الأعوام الأخيرة، أعقبتها كلمة السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. الذي أكد أن الاحتفال بذكرى هذه السنة يعد رسالة تقدير وامتنان للالتزام المتواصل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله، وجهود جلالته الحثيثة من أجل الدفاع عن السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة، كما يجسد الاحتفاء بالذكرى الرغبة في تنفيذ الرؤية الملكية الاستراتيجية للسياسة الخارجية المغربية، وتعزيز إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.

         كما اشتمل برنامج الاحتفال على تنظيم ندوة بعنوان “التطورات الإيجابية لمسلسل تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”. اشتملت على المحاور التالية:

  • الدور الريادي والقيادة الحكيمة والمواقف الصارمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.
  • الدعم الدولي المتزايد والمتواصل لمقترح الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل.
  • المنجزات السياسية والتنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

       وقد شارك في الندوة الأستاذ زكريا أبو الذهاب، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، الذي تناولت مداخلته المحور الأول، والأستاذ عبد الفتاح بلعمشي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش، ورئيس “المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات”. الذي تناول المحور الثاني والثالث. كما شارك في الندوة السفير رشيد لحلو، النائب الأول لرئيس النادي، الذي ركز في مداخلته على موضوع الدبلوماسية الموازية، المتمثلة في منظمات المجتمع المدني، والبرلمان، ووسائل الإعلام، مبرزا أن هذه الدبلوماسية غير الحكومية تعتبر سندا رئيسيا للدبلوماسية الرسمية. (تجدون تفاصل وقائع هذا الاحتفال المتميز في الموقع الالكتروني للنادي). 

      ساهم النادي بالمشاركة في حفل تقديم كتاب ” خواطر دبلوماسية “. لعضو النادي الأستاذ عبد الكامل دينية الذي احتضنته كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وذلك يوم الاثنين 23 ماي 2022. وقد شارك في هذه التظاهرة الثقافية والدبلوماسية كل من رئيس النادي ورئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة الأستاذ عبد الكريم بناني، الذي وضع مقدمة الكتاب، والأستاذ ميلود الوكيلي الذي أدار وقائع هذا اللقاء، والأستاذ زكريا أبو الذهب، أستاذ العلاقات الدولية، وذلك بحضور عميد الكلية الأستاذ فريد الباشا، ونائبه الأستاذ الشرقاوي، والسفراء محمد لوليشكي، محمد بلماحي، ومحمد بوشنتوف، وعدة شخصيات أخرى تنتمي لعالم الدبلوماسية، والقانون، والتعليم الجامعي ونخبة من طالبات وطلبة الكلية.

      وقد ختم مؤلف الكتاب هذا اللقاء بكلمة أوضح فيها الدوافع التي حدت به للتأليف في هذا الباب من الدبلوماسية الممارسة، ورغبته في مشاطرة آرائه، وتجاربه في الميدان الدبلوماسي والقنصلي مع جيل الدبلوماسيين المعاصرين، متمنيا أن تسهم مبادرته في إغناء المكتبة الدبلوماسية، وتقدم خدمة لجيل الدبلوماسيين الشباب.

      وكان آخر نشاط قبل تاريخ اليوم مشاركة رئيس النادي بمداخلة في الندوة العلمية التي نظمتها “جمعية المنتدى الدولي للتعاون المغربي الافريقي” حول موضوع ” عودة العلاقات الاستراتيجية إلى طبيعتها بين المغرب وإسبانيا ” تحت شعار “انتصار حسن الجوار”، وذلك يوم الجمعة 27 ماي 2022 بقاعة ” اباحنيني بوزارة الشباب والثقافة والتواصل “. استهل الحفل بالكلمة الافتتاحية لرئيس المنتدى السيد إبراهيم آيت المقدم، وشارك في الندوة الدكتور محمد زكريا أبو الذهب، أستاذ العلاقات الدولية، بجامعة محمد الخامس، والدكتور عبد الحكيم قرمان، المدير العام للمنتدى، والأستاذ مصطفى جياف، الناطق الرسمي للهيئة المغربية للوحدة الوطنية. وأشرف على تسيير الندوة الدكتورة إيمان غانمي، رئيسة منظمة المواطنة والتضامن. وكانت مناسبة لتسليط الضوء على التطورات الإيجابية التي طرأت على العلاقات مع الجارة الشمالية على إثر اعتراف الحكومة الإسبانية بمقترح الحكم الذاتي كحل عملي، جدي، وذي مصداقية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

       ولا يسعني في الختام إلا أن أنوه مجددا بالدعم المادي والمعنوي المتواصل من السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومن لدن جميع الأخوات والإخوة الأعزاء أعضاء النادي، وبخاصة من أعضاء المكتب، وتقديم الشكر لهم، متمنيا لأعضاء المكتب المنتخب القادم التوفيق والنجاح في إنجاز ما لم يستطع المكتب الحالي تحقيقه، وأخص بالذكر توفير الوزارة لمقر ملائم ودائم للنادي، من أجل أن تظل شعلته متوهجة ورسالته في تقدم وإشعاع متواصل .  

                                                 

                                         والسلام عليكم

         


التقرير المالي للنادي الدبلوماسي المغربي 

 

   خلال الفترة من 20 فبراير 2018 إلى  2 يونيو 2022

      يسعدني أن أعرض عليكم التقرير المالي للنادي للفترة الممتدة ما بين شهر فبراير 2018 وشهرماي 2022 وفقا للمادة الرابعة عشرة من النظام الداخلي، وتجدر الإشارة الى أني تسلمت مسؤولية أمين المال في المكتب يوم 25 ماي 2019 بعد وفاة المرحوم السفير عبد العزيز اللعبي.

      وكما هو معلوم فإن التقرير المالي يتضمن معلومات مالية بطريقة تحليلية حول الايرادات ومصادرها وكذا النفقات بأنواعها. ولعلمكم فإن الحساب المالي الذي بين أيدينا لايستند إلى مفهوم الميزانية التفصيلية لسنة مدنية معينة، ولكن يرمي إلى تحديد نوعية وحجم النفقات الثابتة والمتوقعة والطارئة.

      وقبل الخوض في الحسابات والأرقام لا بد من الإشارة إلى النشاطات التي قام بها النادي الدبلوماسي قبل جائحة كورونا أو ما يطلق عليها كوفيد 19 التي خيمت بظلالها على المغرب وسائر بلدان العالم، وما تطلبت تلك النشاطات من نفقات مالية.

      وهكذا قام النادي بتنظيم رحلة إلى كل من مدينتي شفشاون وتطوان ما بين 14 و16 يونيو 2019، قدم خلالها النادي تبرعا قيمته (10,000 درهم) لمؤسسة خيرية للمسنين الموجود مقرها بتطوان، والتي يرأسها السفير أبو بكر بنونة، وهذا المبلغ كانت جمعية الصداقة المغربية التركية قد سلمته للنادي اعتبارا لأهدافهما المشتركة، بعد أن قررت توقيف نشاطها، كما أدى النادي من حسابه ما قدره (7000 درهم) لسائق الحافلة التي قامت بنقل أعضاء النادي المشاركين في الرحلة. أما المصاريف الأخرى للرحلة فقد أداها المشاركون.

      كما قام النادي برحلة أخرى إلى كل من الجامعة الأورومتوسطية بمدينة فاس وجامعة الأخوين بإفران بتاريخ 20-21 نوفمبر 2019، وأدى النادي تكلفة كراء الحافلة التي بلغت 10,725 درهم إلى شركة النقل و500 درهم إلى سائق الحافلة أما تكاليف الرحلة فقد تكلفت بها إدارة الجامعتين.

 وتشتمل موارد ونفقات النادي الدبلوماسي على ما يلي:

الباب الأول  الموارد

    وهي ثلاثة أصناف:

1 – المساهمات المالية لأعضاء النادي

2- الدعم المالي لوزارة الشؤون الخارجية.

3- المساهمة العينية من نفس الوزارة.

1- مساهمات الأعضاء

     أدى (152) من أصل (208) عضوا مساهماتهم في نفقات النادي، أي بنسبة 73% وبلغت مساهمات الأعضاء منذ تولي هذا المكتب الى الآن ما مجموعه 127400درهم   ويسعد السيد رئيس النادي أن يعبر عن شكره لجميع الأعضاء على تشجيعهم ومساهماتهم للنادي، وكما لا يخفى على الجميع بأن هذا الدعم يعتبر سندا ودعامة لاستمرار أنشطته الثقافية والدبلوماسية، وتطوير أدائه، وترسيخ وجوده في الحقلين الوطني والدولي.

2– دعم الوزارة

      قدمت الوزارة دعما ماليا للنادي قدره 300.000(ثلاثمائة ألف) درهم تم تحويله من الوزارة الى الحساب البنكي للنادي يوم 10 يناير 2020 أي بعد مرور سنتين تقريبا على انتخاب المكتب الحالي.

ومعلوم أن جميع هذه الأداءات تسجل في الحساب البنكي للنادي بما فيها تلك التي سلمت من أعضاء النادي نقدا.

3– المساهمة العينية من الوزارة وتتمثل في :

– مجموع قاعات الطابق السابع بعمارة السعادة المخصصة لمديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية مع مكانين لوقوف السيارات بمرآب العمارة.

– خدمات الهاتف الثابت والأنترنيت.

– وضع قاعتي بلافريج وبنهيمة رهن إشارة النادي عند الحاجة.

الباب الثاني  النفقات

   تتكون من نفقات ثابتة ومتوقعة ونفقات طارئة.

  • النفقات الثابتة والمتوقعة

حدد مكتب النادي في البداية أجر الكاتبتين في مبلغ 2000 درهم شهريا لكل كاتبة وأجر العون في 1500 درهم، وابتداء من فاتح يناير 2019 أصبح أجر الكاتبتين 2500 درهم لكل كاتبة و2000 درهم للعون وقد بلغ مجموع هذه النفقات 306500 درهم.

– حوافز في المناسبات لكل من الكاتبتين والعون في حدود 9000 درهم. طيلة مدة ولاية هذا المكتب.

 – البريد: بلغ ما مجموعه في العمليات التي قام بها مكتب النادي 35134،40درهم.

– مصاريف الطباعة: (مطبعة بورقراق )206212،50 درهم.

تتعلق بطبع مجلة التواصل، دليل النادي، بطائق العضوية، أغلفة بأنواعها.

-الاشتراك السنوي بصندوق البريد   977،6 درهم.

– مصاريف الفوتوغراف (المصور) الذي يغطي نشاطات النادي 38700 درهم.

– الممون لحفلات الشاي خلال كل نشاط 40.000 درهم.

 المجموع 654759،50 درهم لمدة أربع سنوات ونصف.

النفقات الطارئة غير المتجددة

– تجهيزات (إصلاح رفوف لبعض خزانات النادي (مكتب الرئيس) 1350 درهم).

– أدوات المكتب 28000 درهم.

– إحداث الموقع الالكتروني للنادي   Site Web   بمبلغ 2365 درهم.

– نفقات المشرف على الرقمنة السيد عزالدين نويري المتفق عليه بعقد مع مكتب النادي، 15.000 درهم. 

– تسديد الشطر الأخير لسنة 2019 مع شركة الأنترنيت التي كانت مشرفة على الموقع الإلكتروني للنادي 3780 درهم   . WDEV.MA

– مساهمة النادي في شراء 30 نسخة من كتاب (خواطر دبلوماسية) لمؤلفه السيد عبد الكامل دينية (1800 درهم).

– تكلفة بطائق الدعوات لحضور الاحتفالات بالذكرى السنوية للدبلوماسية المغربية 3960 درهم.

– وجبة فطور بمطعم مرجانة على شرف أعضاء مكتب النادي والأساتذة المحاضرين بمناسبة الاحتفال السنوي بالذكرى 66 للدبلوماسية المغربية 1600 در هم.

      المجموع 56505 درهم.

يوجد بحساب النادي ما قدره 182681,48درهم إلى غاية يوم الجمعة 72 ماي 2022 حسب كشف الحساب البنكي للنادي.

وتجدر الإشارة أن مكتب النادي بقي يشتغل بكاتبة واحدة بعدما قدمت الكاتبة الثانية استقالتها من المكتب يوم 25 فبراير 2021 نظرا لظروفها الصحية.

         حرر بالرباط خلال شهر ماي 2022.


محضر اجتماع الجزء الأول من اللقاء الثاني للجمع العام للنادي الدبلوماسي المغربي

انعقد اللقاء الثاني للجمع العام للنادي يوم الخميس 2 يونيه2022 بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج(قاعة بلافريج)، إبتداء من الساعة الخامسة عصرا . حضر اللقاء 32 عضوا من اعضاء النادي البالغ عددهم 208 عضوا،أي بنسبة 15,38%، وهي نسبة مقبولة اعتبارا لكون اللقاء الثاني لا يشترط النصاب.
قبل أن يشرع الرئيس في عرض التقرير الأدبي،طلب من الاعضاء الحاضرين الوقوف وقراءة الفاتحة على أرواح الاخوة الاعضاء الذين انتقلوا إلى عفو الله خلال مدة ولاية المكتب الحالي  (من 15 فبراير 2018 الى 2 يونيه 2022). وقد بلغ عدد المرحومين 49 عضوا,32سفيراو16وزيرا مفوضا ومستشارا واحدا.
قدم الرئيس عرضا ضافيا عن نشاطات النادي خلال الولاية السابقة، حيث استغرق عرضه أكثر من نصف ساعة،ختمه بالتنويه مجددا بالدعم المادي والمعنوي المتواصل من السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،الذي ما فتىء يقدمه للنادي في كل مناسبة، وشكر المسؤولين بالوزارةالذين ساهموا بالإشراف على تنظيم هذا اللقاء، كما عبر عن شكره وامتنانه لكافة الأخوات والأخوة اعضاء النادي،وبخاصة اعضاء المكتب ،وتمنى للمكتب القادم التوفيق والنجاح في انجاز ما لم يستطع المكتب الحالي انجازه، وخص بالذكر توفير الوزارة لمقر ملائم ودائم للنادي، من أجل أن تظل شعلته متوهجة،ورسالته في تقدم واشعاع متواصل. ثم عرضت السيدة لطيفة عزام أمين المال نص التقرير المالي.(يجد الاعضاء الذين لم يستطيعوا الحضور نص التقريرين، اللذين سينشران قريبا، في الموقع الإلكتروني للنادي)
تم فتح باب مناقشة التقريرين، فأخذ الكلمة السفير امحمد بوشنتوف ،فنوه بما جاء في التقريرين ،وشكر اعضاء المكتب على ما بذلوه من جهود في ظروف استثنائية يسبب جائحة كوفيد19،وروح المسؤولية التي تقلدوها لتحقيق أهداف النادي ومواصلة رسالته.ثم طلب السفير بوشنتوف الإعلان عن التصويت بالإجماع بالتصديق على التقريرين ،فاستجاب الحاضرون، وصفقوا جميعا معلنين موافقتهم على التقريرين
،ولم يتقدم احد باعتراض على هذا القرار الجماعي.
عندها قدم الرئيس وأعضاء المكتب المنتهية ولايته استقالتهم،وشرع في اختيار رئيس وأعضاء المكتب المؤقت الذي سيشرف على عملية انتخاب مكتب جديد.فكانت النتيجة أن تم اختيار السفير حسن الفاسي الفهري رئيسا ،كأكبر الحاضرين سنا،واختير السفيران السيدة فريدة الجعيدي، والسيد إدريس الكتاني مساعدين للرئيس.
وحرر بالرباط في 6يونيه 2022
الطيب الشودري


اللقاء الثاني للجمع العام للنادي الدبلوماسي المغربي

محضر أعمال المكتب المؤقت المشرف على انتخاب أعضاء المكتب الجديد

تنفيذا للمادة الخامسة من النظام الداخلي للنادي، تم اختيار العضو الاكبر سنا من الحاضرين في شخص السفير السيد حسن الفاسي الفهري، بمساعدة السفيرين:السيد إدريس الكتاني والسيدة فريدة الجعيدي.
قبل البدء في تسجيل أسماء المرشحين للانتخاب،تقدم بعض الاعضاء باقتراح تجديد الثقة في اعضاء المكتب المستقيل، وانتخابهم لولاية جديدة، اعترافا بالجهود التي بذلوها خدمة للنادي في ظروف استثنائية بسبب جائحة كوفيد19 لاكثر من سنتين، والتي ما تزال قائمة، وذلك من أجل تحفيزهم على مواصلة العمل بنفس التضحية والحماس، والمقاصد النبيلة، خدمة لأهداف النادي، ومواصلة اشعاعه كرافد من روافد الدبلوماسية المغربية الرسمية. فوافق جميع الحاضرين بالإجماع على الاقتراح بالتصفيق الجماعي.
وأشار السيد الرئيس انه لكل عضو حاضر الحق في أن يرشح نفسه لعضوية المكتب إذا اراد، فتقدم السفير السيد محمد فرحات بترشيح نفسه،وتم قبول ترشيحه لينضم إلى عضوية المكتب خلفا للمرحوم السفير محمد المهدي بنشقرون.
لم يتقدم احد بعد ذلك للترشح، فرفعت الجلسة تحت تصفيقات الحاضرين.
وحرر بالرباط في 2 يونيه 2022
توقيع رئيس المكتب المؤقت
السفير حسن الفاسي الفهري
موافق

Posted in: act

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *